الخميس 51 يناير 2015
حزب الدعوة ووالية الفقيه اإليرانية )1( : اآلصفى نموذجا
نبيل الحيدر ي
من رجاالت الدين القيادية المهمة جدا في تاريخ حزب الدعوة اإلسالمية، هو محمد
مهدي اآلصفي ذوي األصول الفارسية المعروفة. انتمى إلي حزب الدعوة العام 2691
ثم بدأ يتدرج في سل . درس البحث الخارج في النجف على أستاذيه الخوئي ّم القيادة
والخميني، ولم يكن علي عالقة حسنة مع المرجعيات العربية مثل محمد باقر الصدر،
وظل طيلة حياته يدعو للمرجعيات الفارسية السيما ولى الفقيه اإليرانى سواء الخمينى أو
خامنئى، محذ ار . ً من الم ارجع العرب
كان اآلصفى من األوائل المؤمنين بنهج الخميني ومبدأ والية الفقيه والمروجين له
بحماس شديد، فهو يجعل الفقيه بواليته عن المهدي الغائب ممثال للمهدي، ثم تبعاً لذلك
ممثال هلل في األرض.لذلك كان اآلصفي من الرواد والفاعلين إلي تأسيس "المجلس
الفقهي" لحزب الدعوة مع رفيق دربه كاظم الحائري ليكون للمجلس الوالية الشرعية في
كل عمل.
كما كان اآلصفي من القالئل المؤيدين للخميني في النجف، حيث لم تكن للخمينى
صالت قوية مع العرب ومراجعهم بل الكثير يعتبره غريبا فى فقهه وعرفانه وأفكاره.
ّهم هناك مع رفاقه بخاليا حزب الدعوة
عاش اآلصفي فترة السبعينيات في الكويت وات
ونشاطاتها ومالبسات التفجيرات ومحاولة اغتيال أمير الكويت وفي الخليج العربي مما
بالع ارقيين المقيمين هناك
ّ
أضر . كان اآلصفي من األوئل الذي رفع راية الدعوة لتأييد
الخميني في مختلف مراحله، وقاد مجموعة من حزب الدعوة إلي فرنسا لزيارة الخميني
العام 2696 عالن تأييدهم الكامل للخميني أمام العالم
وا .
كما كان اآلصفي من األوائل الذين ذهبوا إلي إيران العام 2696 لكي يالقي الخميني،
ويعلن التأييد المطلق للخميني وثورته. العام 2691 بات اآلصفي هو الناطق الرسمي للحزب )وهو أعلي منصب آنذاك( مواجها خط علي الكوراني الذي أعلن انشقاقه عن
اآلصفي في صراعات شخصية تنافسية مشهورة معروفة. وعندها باتت قيادات الحزب
إيرانية فارسية بامتياز تتكون من عمائم إيرانية أمثال كاظم الحائري الشيرازي ومهدي
اآلصفي ومرتضي العسكري.
دخل اآلصفي في المراحل األولي لتأسيس المجلس األعلي للثورة اإلسالمية في العراق؛
وكان نائبا للرئيس محمود الهاشمي الشاهرودي )الذي بات رئيس القضاء اإليراني
األعلي لدورتين متالحقتين( في بداية الثمانينيات ثم خرج من المجلس عندما تحول
المجلس تبعا لباقر الحكيم وجماعته فخرجت أكثر التيارات اإلسالمية األخرى من
المجلس كحزب الدعوة ومنظمة العمل اإلسالمي وغيرها. والزال المجلس حكيميا من
ّل عمار الذى يشبهه الشعب الع ارقى بعدى صدام
باقر إلى أخيه عبد العزيز ثم ابنه المدل
حسين لغروره وعنجهيته ونرجسيته.
في العام 2666 أعلن اآلصفي خروجه من حزب الدعوة نهائيا، لكنه بقي علي عالقة
اآلصفي إلي مؤسسات
ّ
وطيدة بقياداته عمال بالتقية كما الحظنا غيره كذلك، ثم انضم
ولي الفقيه خامنئي الرسمية مثل مؤسسة "المجمع العالمي ألهل البيت"، وكذلك تمثيل
ولي الفقيه في العديد من المؤسسات والمؤتمرات والجمعيات والوفود العالمية، كما كان
ّمها الحقا إلي المجمع
مشرفا علي مدرسة دينية للنساء باسم مدرسة بنت الهدى، التي سل
العالمي ألهل البيت اإليراني كليا، رغم أن األساس في المدرسة من العراقيات.
أل "عالقة الحركة اإلسالمية بولي األمر" مبينا ضرورة االنقياد ّف اآلصفي كتابا باسم
لولي الفقيه الخامنئي، وطاعته طاعة مطلقة شرعية في كل شيء. وهو ينظّر إلي سيادة
خامنئي على عقول الناس بشكل غير حضاري تماما.
من أشهر مواقفه أنه كان ضد المرجعيات العربية، كما ذكرنا دوره ضد محمد باقر
الصدر كذلك ضد مرجعية محمد حسين فضل اهلل في لبنان، ويتهّكم بها علناً في
المجالس، والمعروف أيضا أن اآلصفى قاد حملة شعواء كبيرة ضد فضل اهلل لتسقيطه
لكونها مرجعية إصالحية عربية، كما تحاملت المرجعيات الفارسية المختلفة في قم ي ارن عموماً بالفتاوى الكثيرة ضد فضل اهلل حتي قالوا بأنه
خصوصا وا "ضال مض ّل" في
فتاوى قم وغيرها. وهي حملة واسعة جدا ومقصودة ومدروسة لتسقيطه إلي أبعد الحدود
فقد صدرت أكثر من مائة فتوى ضد فضل اهلل جاء في بعضها إجابة عن سؤال "هل
يجوز شراء اللحم من شخص يقلد محمد حسين فضل اهلل"الجواب: "اليجوز شراء اللحم
من الشخص المزبور"، وفي سؤال آخر: "هل يجوز الصالة حول عالم توجد في مكتبته
بعض كتب فضل اهلل"، كان الجواب: "اليجوز الصالة وراء اإلمام المذكور ألن كتب
فضل اهلل هي كتب ضالل". إن الكثير من الخطباء وقر اء المجالس الحسينية البذين
شتموا فضل اهلل من علي منابرهم كانوا يصلون وراءه ويستلمون مساعداته ويقدسونه في
مجالسهم الخاصة والعامة إلي فترة قريبة جدا.ً
من أهم كتب اآلصفي أيضاً "والية األمر" وكذلك كتاب "نظرية اإلمام الخميني" وكالهما
تمجيديان لوالية الفقيه اإليرانية يشابهان كتابه السابق "عالقة الحركة اإلسالمية بوالية
الفقيه" في التنظير لوالية خامنئي على المسلمين جميعا وخصوصا العراق والخليج
العربي.
يعتبر اآلصفي من أهم رجاالت إيران في العراق، فهو يمثل حاليا ولي الفقيه في العراق
والرابط بينه وبين السيستاني وينزل عنده قاسم سليمانى لتنفيذ أوامر ولى الفقيه إلى
األحزاب الطائفية الحاكمة وهكذا تكون التحالف الشيعى الحاكم فى العراق
إن اآلصفي هو الرجل المدافع عن المالكي أيام حكومته للتالحم بين والية الفقيه وحزب
الدعوة الحاكم؛ لذلك أصدر الفتاوى أيام االنتخابات في ضرورة انتخاب المالكي وحزب
م
ّ
م خروج المظاه ارت ضد المالكي في ساحة التحرير وغيرها كما حر
ّ
الدعوة، وكذلك حر
إضعاف الحكومة والمالكي بأي وجه كان وأصدر بيانات في ذلك معتبرا أي إضعاف لها
هو جريمة كبرى لن يغفرها اهلل؟! ثم جاء بشخصية أخرى من حزب الدعوة عندما نفدت
ورقة المالكى رغم تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية مما يعطيه حصانه عن العقاب عن فترة
حكمه فضال أنه يكون بعيدا عن األضواء ليقوم بالدور اإليرانى الخلفى وهكذا كانت زيارة
المالكى األخيرة إليران وبيان دوره فى المرحلة القادمة .كما أصدر اآلصفي فتاوى تمنع العفو العام.
وقد أصدر اآلصف سقاط حكومتها، بينما لم ينبس ببنت
ي البيانات والفتاوى للبحرين وا
شفة حول غيرها السيما معاناة الشعب السورى.هذا هو اإلسالم السياسي الحاكم في
العراق الذى انكشفت أوراقه إن أهل مكة أدرى بشعابها والعراقي أعرف ببلده وعلي
اآلصفي كونه فارسيا ننصحه بالرجوع إلي إيران ومعالجة مشاكلها االقتصادية والسياسية
واالجتماعية واستبداد ولي الفقيه هناك. وليس العراق فارسيا وال يحتاج لوصاية الفرس
وأطماعهم..
الجمعة 32 يناير 2015
حزب الدعوة ووالية الفقيه )2(: الحائرى فقيه الدعوة
نبيل الحيدر ى
ولد كاظم الحائرى الشيرازى في كربالء العام 2699 وهو من من ذوى األصول الفارسية
الكاملة، من مدينة شيراز اإليرانية. انتقل إلى النجف العام 2691 مع والده للدراسات
ّج فى الد ارسات للمقدم
تدر
ّ
الدينية الحوزوية، ثم ات والسطوح حتى حضر البحث الخارج
على يد الخمينى ومحمد باقر الصدر ومحمد محمد صادق الصدر، بعد فشله فى
المدارس األكاديمية فشال ذريعا وهذه ظاهرة فى الكثير من رجاالت الدين الفاشلين فى
المدارس
انتسب الحائرى إلى حزب الدعوة فى الستينيات، من القرن الماضي، ثم تدرج حتى
وصل إلى قيادة الحزب العام 2691 بدعم قوي من محمد مهدى اآلصفى )مسؤول
حزب الدعوة قبل إبراهيم أشيقر الجعفرى وحاليا اآلصفى هو ممثل ولى الفقيه اإليرانى
خامنئى فى العراق والذى كان حديث الحلقة األولى السابقة(. ثم تأسس المجلس الفقهى
)محمد مهدى اآلصفى وكاظم الحائر ى( العام 2699 ليكون أى عمل للحزب بإذن الفقيه ليكون شرعيا عندهم، ويكون الحائرى له الوالية الكاملة على الحزب فى كل األمور.
وقد أصدر الفتاوى بفسق الكثير من قيادات الدعوة، فبدأت الحساسات واالعتراضات
ّها فى أروقة الحزب، مما جعل الحزب يصدر ق ار ارً
والخالفات على أشد تاريخياً )قرار
الحذف( ذنه فى العمل السياسى؛ فخرج
، أى حذف الفقهاء وعدم الحاجة إلى الحائرى وا
الحائرى وأصدر ك ارساً بعنوان "قرار الحذف"، يذكر فيه قرار حزب الدعوة بحذف الفقهاء
وقام بتوزيعه شخصيا، مما دعاه للقيام بتأسيس فرع جديد لحزب الدعوة أسماه حزب
الدعوة و الية الفقيه فى العام 2699 وحصل على دعم مباشر من خامنئى والسلطات
اإليرانية ماليا ومعنويا ليكون األعلى والءا للسلطات اإليرانية
من أهم كتبه "أساس الحكومة اإلسالمية"، وهو يناقش نظام الحكم فى اإلسالم بعد
عرضه ألنظمة الحكم الموجودة؛ ناقدا رفضه الصريح لنظرية ً لها ارفضاً لجميعها حتى
"الشورى" الموجودة فى القرآن فى سورة باسم الشورى وفيها آية "وأمرهم شورى بينهم"،
كما جاء فى القرآن أمر اهلل لرسوله بالمشاورة "وشاورهم فى األمر" )آل عمران216( فهو
يرفض فى كتابه مبدأ الشورى زاعما عدم تحديد تفاصيله
نظام وال
ّ
فالحائري يزعم أن ية الفقيه الذى جاء به الخمينى لحكم إيران هو النظام الوحيد
ً يندر أن قال بها فقيه مثل النائينى
الصالح إسالمياً، رغم أن مبانيه الفقهية ضعيفة جدا
فى عوائد األيام، ورغم التجربة المريرة الستبداده وظلمه وقمع ولى الفقيه للشعوب
اإليرانية المنكوبة والمقهورة حتى تراجع عن والية الفقيه منظّروه أمثال حسين على
منتظرى؛ الذى بات تحت اإلقامة الجبرية حتى وفاته بعد أن كان نائب الخمينى فى
والية الفقيه.
ً، فى كتابه كما يعتبرها مناطة بالجهل،
يرفض الحائرى الديمق ارطية، ويستسخف بها جدا
اه األ
ّ
ألن أكثر الناس جاهلون في ما يؤدى إلى ما سم هواء واألخطاء، بينما اهلل هو
الخالق والعارف بمصائرهم وعاقبتهم واألصلح لهم، فهو ال يؤمن باالنتخابات وال
الديمقراطية، وال رأى الناس، ألن معظمهم جاهلون ويذكر كذلك شراء األصوات وتزييفها
مما يفقدها االعتبار الحقيقي بل وادعائه حكم األقلية على األكثرية كما يزعم، فأنه يرفض االنتخابات وما تؤول إليه.
كذلك تجد هذه اآلراء نفسها مبعثرة فى كتبه المتكررة مثل "والية األمر فى عصر
الغيبة"، وكتاب "اإلمامة وقيادة المجتمع"، وكتاب "المرجعية والقيادة". وربما يخطر ببالك
وأنت تقرأ كتبه أنه يعيش فى القرون المظلمة واستعباد الناس واستغفالهم واستحمارهم
وتخديرهم وتغييب العقل عنهم، فأى تخلف وجهل يريد تصديره للعراق.
على الرغم أن الحائرى سكن لمدة طويلة فى العراق لكن لغته الفارسية أقوى بكثير من
لغته العربية؛ ويخطئ كثيرا فى العربية السيما فى المذكر والمؤنث والمثنى والجمع
والمفرد ووجود أل التعريف وعدمها فضال عن هواه وميله اإليرانى المعهود فى تعامله
بشكل كبير.
المعروف عن الحائرى أنه سريع االنفعال، كثير التقلب واالنقالب، شديد الغضب خشن
الطباع، صعب التعامل، كثير الملل واالنزعاج وردود األفعال السريعة الغريبة العجيبة،
ْ حتى نفر منه أقرب مقربيه وهو ي بشّدة أمام الناس ألمر بسيط، ربما كان الحائرى
م
ه
ِهين
ً فى الكثير من ق ار ارته وحاالته، على رغم الدعم
مخطئا فيه وفى فهمه مما جعله وحيدا
الكبير من ولى الفقيه. إنه رجل مزاجى بشكل كبير ولم نعهد عنه االعتراض ولو ببنت
شفة على الجرائم والظلم واالنتهاكات الكبيرة التى تحصل فى إيران والية الفقيه اإليرانية
وكذلك ظلمهم للمراجع ومنهم مراجعهم العرب.
كان له التأثير على اإلسالم السياسى فى العراق فحصل التحالف اإليرانى الحائرى
والصدرى وهو تحالف يخدم إيران ال العراق، لذلك كان ما يعرف بالتحالف الطائفى بعد
االنتخابات، ليجعل المالكى رئيس لمجلس الوزراء فى دورتين من الظلم والفساد وعدم
الخدمات أصال واالستهتار بالمواطن العراقى إلى أبعد حدوده.
من فتاوى الحائرى هى رفض االحتالل األمريكى، ورفض المعاهدات معه )وفق
المنهجية اإليرانية(، بينما يناقضها دعم اإلسالم السياسى الحاكم، ولم نعهد له فتوى ضد
تصدير المخدرات والمواد الفاسدة والمليشيات من إيران للفساد واإلفساد فى العراق.
واشتهرت فتواه بحرمة التصويت للعلمانيين )وقت محاوالت سحب الثقة عن المالكى وذلك دعما للمالكى وتحالفه الطائفى( بدعم لولى الفقيه، مما أبعد الكفاءات الوطنية
وجعل اإلسالم السياسى باقيا فى دفة الحكم يسرق وينهب بال خدمات وال حقوق للمواطن
وال حسيب وال رقيب. ومن فتاواه عن البعثيين تقسيمهم إلى خمسة أقسام يجعل أربعة
منها "كلها مصاديق بارزة لمحاربة اهلل ورسوله واإلفساد فى األرض وهم مهدورى الدم
فسادهم وتهديمهم وتخريب
باب فسادهم وا
ّ
كى ينسد هم."...
واستشهد باآلية القرآنية "إنما جزاء الذين يحاربون اهلل ورسوله ويسعون فى األرض فسادا
ّبوا أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خالف أو ينفوا من األرض ذلك لهم
لوا أو يصل
ّ
أن يقت
خزى فى الدنيا ولهم فى اآلخرة عذاب عظيم". وهكذا يعد الحائرى من أشد المتصلبين
فى فتاواه المتشددة المعروفة الكثيرة والتابعة لوالية الفقيه اإليرانية وتصديرها وكأنها علب
للتصدير.
ّصب يعيش فى سبات قم، ويريد إرجاعنا إلى والية
ليس من العقل أن يكون فارسى متع
الفقيه اإليرانية فى العراق، المتعدد المتنوع فى الثقافات واألديان كما أن شيعة العراق هم
عرب يرفضون وصاية إيرانية عليهم خصوصا والية الفقيه اإليرانية واستبدادها ولهم
مرجعياتهم العربية العراقية المتعددة
- See more at: http://www.elaph.com/Web/opinion/2015/1/976481.html#sthash.J9sqtK0y.dpuf
http://www.elaph.com/Web/opinion/2015/2/980556.html
اإلثنين 9 فبراير 2015
حزب الدعوة ووالية الفقيه )4(: الشاهرودى الفقيه
نبيل الحيدرى
بعد الكتابة عن اآلصفى فى الحلقة األولى، والحائرى فى الحلقة الثانية، والعسكرى فى
الحلقة الثالثة )
سحبت من مو قع إيالف لسبب ما وال يمكن العثور عليها(، جاء دور
محمود الهاشمى الشاهرودى فقيه الدعاة فى هذه الحلقة. علماً أن األربعة هم إي ارنيوا
الجنسية والوالء لوالية الفقيه اإليرانية. ينحدر محمود الهاشمى الشاهرودى من مدينة شاهرود اإليرانية، وقد نشأ فى النجف ودرس عند المراجع محمد باقر الصدر وأبى
القاسم الخوئى والخمينى خصوصا. درس عند الخمينى بحثه الخارج فى الحكومة
اإلسالمية ومبانى والية الفقيه وتشبع بوالية الفقيه. بعدها انتقل الشاهرودى إلى إيران
حال مجئ الخمينى ونجاح ثورتها العام 2696 واهتم به اإليرانيون حتى أنه استلم رئاسة
المجلس األعلى للثورة اإلسالمية في العراق، لدورتين متالحقتين، بينما كان محمد باقر
رسمياً . أعطاه اإليرانيون مكاتب رسمية ومؤسسات تحقيقية وبيتا الحكيم ناطقاً للمجلس
عظيماً فى منطقة سالرية، حيث يسكن أغنياء السلطة الحاكمين فى قم. وتولى مناصب
مهمة عالية في إيران منها دورتان كاملتان لرئاسة القضاء األعلى، أي السلطة القضائية
في إيران، مع أنه لم يدرس الحقوق أو القانون، إنما دراساته كانت دينية، إضافة إلى
عضويته فى مجلس الخبراء ومجلس صيانة الدستور، ومجلس تشخيص مصلحة النظام.
كان ميله الفارسى واضحا لدرجة إخراجه العراقيين الموظفين، من مؤسساته التحقيقية
كامال، بحجة أنهم ال يمتلكون الجنسية اإلي ارنية، وذلك انصها ار ى النظام الحاكم فى ً ف
لوالية الفقيه
ً
رضاء
إي ارن وا . ونقل درسه فى باب القضاء إلى المدرسة الفيضية بقم. كان
الشاهرودى من أوائل من ادعى أن على الخامنئى هو مجتهد وفقيه كما دعا إلى تقليده
فى المسائل الشرعية، في الوقت الذي لم يعرف عن خامنئى أنه مجتهد أوفقيه أبدا
آنذا ا يدل أنه كان
ّ
ك، ال من أساتذته كالخمينى الى وصفه فى رسالته بثقة اإلسالم، مم
فى بدايات الدراسات الدينية الحوزوية، واألستاذ هو األعرف بتالميذه. كما لم يعرف
لخامنئى تدريسه للسطوح أو الخارج فى الحوزة، وليس من يشهد من تالميذه ذلك إطالقاً.
كذلك لم يعهد له تأليفه عن مستواه الدينى
ّ
أى كتاب ينم . إنما هو رجل سياسة، ال فقه،
فكان لدورتين رئيس للدولة، فمتى كان له الوقت لتكملة دراساته الدينية وتحصيل
االجتهاد، الذى ادعاه الشاهرودى له. هذا الذى جعل خامنئى يمنح الشاهرودى تلك
المناصب العليا في الدولة اإليرانية، والتى يطمح لها كبار الشخصيات اإليرانية
ويتنافسون عليها. العجيب، أن الشاهرودى يستعمل لقبين مختلفين حسب المناسبة:
األول هو لقب الهاشمى وهذا ما يتقدم به عندما يكون بين العراقيين والعرب، والثانى هو الشاهرودى يستعمله بين اإليرانيين إلثبات أصله الفارسى من مدينة شاهرود اإليرانية
وهو األصل الحقيقى. وعلى الرغم من أن لغته العربية ال بأس بها لكن تبقى لكنته
األعجمية طاغية عليها، بينما ينطلق باللغة الفارسية كفارسي بال لكنة. إن منصب
القضاء اإليرانى يتجنبه بعض الشخصيات بسبب كثرة انتهاكات حقوق اإلنسان الفظيعة
داخل السجون، وكثرة اإلعدامات والتعذيب واإلقامات الجبرية، حتى للفقهاء والمراجع
الكبار الذين رفضوا والية الفقيه، كشريعتمداري والقمى والروحانى والكرمانى والشيرازى
والخاقانى والمامقانى وغيرهم. حاول الشاهرودى أن يطرح مرجعيته فى العراق، ويطبع
ّزع
رسالته العملية للتقليد، ويوزعها بكميات كبيرة، ثم يفتح له مكتباً رسمياً بالنجف، ويو
على طالب العلوم الدينية هناك مدعوماً األموال وما يسمى "الحقوق الشرعية" بشكل
كبير ومباشر من والية الفقيه والمؤسسات اإليرانية، مما يمهد لمرجعيته فى العراق بعد
السيستانى. ويظهر أيضا مبايعة حزب الدعوة له باعتباره المرجع الرسمى للحزب كما
أصدروا بذلك بيانا صريحا. خصوصا أن الحزب بيده رئاسة الوزراء في العراق ويمتلك
الحزب تاريخا طويال مع الشاهرودى فى وقت كان الصراع على أشده بين الحركات
اإلسالمية فى إيران خصوصا الحكيم والدعوة للحصول على اإلمتيازات اإليرانية؛ مما
جعل الشاهرودى على صلة قريبة من الدعاة فى تبادل المنافع ضد الخصوم رغم أن
فقيه الدعوة آنذاك كان الحائرى كما تبين فى الحلقة الثانية السابقة. المشكلة الكبرى فى
الشاهرودى هى التبعية الكاملة لوالية الفقيه اإليرانية؛ والوالء المطلق لها، وكرهه
خ ارجهم من مؤسساته واست
للع ارقيين وا هزائه المعهود بالعراق والعراقيين وهذا يعرفه كل
من كان له صلة به. وبمالحظة موقع الشاهرودى الرسمى توجد رسائل الوالء لولى
الفقيه اإليرانى خامنئى بشكل صارخ مستهجن، وكذلك رسائله إلى حسن نصر اهلل فى
لبنان، وتأييده المبالغ لحزب اهلل اللبنانى. كذلك له تعابير تفيض بالكراهية، مثل "أبناء
الطلقاء والطاغوت"، كما يمتلئ موقعه الرسمى باللعن على ما سمى بأعداء أهل البيت،
بأسلوب فج خا ٍل من الذوق العام والخلق اإلنسانى، وهذاه خصلة مشهودة له معروفة
عنه. كما عرف الشاهرودى بنرجسيته العالية وتعاليه على طالبه ومن يتعامل معه، واستعالئه فى التعامل مع الناس خصوصاً مع العرب بنوع من العنصرية المعهودة، وهى
طبيعة مالزمة للكثير من اإليرانيين المسؤولين. وتظهر هذه الحالة العنصرية في أفالمهم
خصوصاً أيام الحرب ضد الع ارق، وأشعارهم وت ارثهم منذ شاهنامه لفردوسى إلى يومنا
هذا، وخطب الجمعة الرسمية، وكتاب "كشف األسرار" لخمينى وتشبيه العرب بأنهم أبناء
الصحراء والبغال وأكلة الجراد... إن الشاهرودى من المجتهدين الكالسيكيين، أى أنه لم
يعهد له غير الفقه واألصول الكالسيكيين دون العلوم األخرى أصال، حيث كان فاشال
فى المدارس الرسمية األكاديمية فشال ذريعا. واضح أن والية الفقيه اإليرانية ومن ورائها
حزب الدعوة واألح ازب الطائفية األخرى التابعة إلي ارن يريدان فرض الشاهرودى مرجعاً
ً، لكن الواقع في الع ارق نفسه توجد مرجعيات
للع ارق؛ بدعم مادي ومعنوي كبيرين جدا
عربية عراقية أصيلة واعية منفتخة على التعدد والتنوع العراقى بمختلف أطيافه وأديانه
ومذاهبه وأعراقه وتحمل ثقافة المحبة والتعايش وال تحتاج أن تستورد مرجعيات فارسية
تابعة لوالية الفقيه اإليرانية، كالشاهرودى التى هى فى الواقع مرجعية حزبية سياسية ال
دينية تحمل ثقافة الكراهية والبغضاء وتريد جعل العراق تابعا للنظام اإليرانى ووالية فقيهه
التى باتت ترفضها الشعوب اإليرانية ويبغى التحرر منها